فصل: (سورة البقرة: آية 126):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{ترضى} فيه إعلال بالقلب، أصله ترضي بضمّ الياء، فلمّا جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
{ملّة} اسم بمعنى الدين أو الطريقة أو الشريعة، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون العين.. وقد أدغمت العين واللام معا.
أهواء، جمع هوى، مصدر هوي يهوى باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.. وفي أهواء قلب لام الكلمة وهي الياء همزة لمجيئها متطرّفة بعد ألف ساكنة، وأصله أهواي.

.[سورة البقرة: آية 121]:

{الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (121)}.

.الإعراب:

{الذين} موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ آتينا فعل ماض مبنيّ على السكون.. ونا فاعل هم ضمير متصل مفعول به {الكتاب} مفعول به ثان منصوب يتلون مضارع مرفوع.. والواو فاعل والهاء مفعول به حقّ مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه صفة المصدر في الأصل تلاوة مضاف إليه مجرور والهاء مضاف إليه في محلّ جرّ. أولاء اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب يؤمنون مضارع مرفوع. والواو فاعل الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بيؤمنون. الواو عاطفة من اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ يكفر مضارع مجزوم.
فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو به مثل الأول متعلّق ب {يكفر} الفاء رابطة لجواب الشرط أولاء مثل الأول والكاف حرف خطاب هم ضمير فصل، الخاسرون خبر المبتدأ أولئك مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {الذين آتيناهم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {آتيناهم الكتاب} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {يتلونه} في محلّ نصب حال من ضمير المفعول في آتيناهم أو من الكتاب.
وجملة: {أولئك يؤمنون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}.
وجملة: {يؤمنون به} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك}.
وجملة: {من يكفر به} لا محلّ لها معطوفة على جملة الذين آتيناهم الكتاب.
وجملة: {يكفر به} في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة: {أولئك هم الخاسرون} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

.الصرف:

{يتلونه} فيه إعلال بالحذف، أصله يتلوونه بضمّ الواو الأولى، نقلت حركتها إلى اللام ثمّ حذفت لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة فأصبح يتلونه، وزنه يفعلونه انظر الآية 44 من هذه السورة.
{تلاوته} مصدر تلا يتلو، وزنه فعالة بكسر الفاء.

.الفوائد:

{فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ} الفاء رابطة لجواب الشرط ولدي وجود الفاء تعرب الجملة في محل جزم جواب الشرط ويجب ربط الجواب بالفاء في المواضع التالية: إذا كانت الجملة اسمية أو طلبية أو فعلها جامد أو مسبوقة بما أو من أو قد أو السين أو سوف.

.[سورة البقرة: آية 122]:

{يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (122)}.

.الإعراب:

هذه الآية الكريمة مرّت من قبل فارجع إلى إعرابها في الآية (47).

.[سورة البقرة: آية 123]:

{وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {اتّقوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.
الواو فاعل {يوما} مفعول به منصوب على حذف مضاف أي: عذاب يوم {لا} نافية {تجزي} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة {نفس} فاعل مرفوع {عن نفس} جارّ ومجرور متعلّق ب {تجزي} {شيئا} مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب الواو عاطفة {لا} نافية {يقبل} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع من حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يقبل} {عدل} نائب فاعل مرفوع الواو عاطفة {لا} نافية تنفع مضارع مرفوع وها ضمير مفعول به {شفاعة} فاعل مرفوع {ولا} مثل السابق {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {ينصرون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو نائب فاعل.
جملة: {اتقوا يوما} لا محلّ لها معطوفة على جملة النداء في الآية السابقة.
وجملة: {لا تجزي نفس} في محلّ نصب نعت ل {يوما} والرابط محذوف تقديره فيه.
وجملة: {لا يقبل منها عدل} في محلّ نصب معطوفة على جملة تجزى.
وجملة: {لا تنفعها شفاعة} في محلّ نصب معطوفة على جملة تجزي.
وجملة: {لا هم ينصرون} في محلّ نصب معطوفة على جملة تجزي.
وجملة: {ينصرون} في محل رفع خبر المبتدأ {هم}.

.[سورة البقرة: آية 124]:

{وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمامًا قالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قالَ لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {إذ} اسم ظرفي للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {ابتلى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر {إبراهيم} مفعول به مقدّم منصوب ربّ فاعل مرفوع والهاء مضاف إليه {بكلمات} جارّ ومجرور متعلّق ب {ابتلى} الفاء عاطفة أتم فعل ماض وهنّ ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {قال} فعل ماض والفاعل هو إن حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والياء اسم إنّ جاعل خبر إنّ مرفوع والكاف ضمير مضاف إليه {للناس} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من {إماما}- نعت تقدّم على المنعوت- {إماما} مفعول به لاسم الفاعل جاعل {قال} مثل الأول الواو عاطفة من ذرّيّة جارّ ومجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره اجعل، والمفعول به محذوف تقديره إماما أي اجعل من ذرّيتي إماما {قال} مثل الأول {لا} نافية {ينال} مضارع مرفوع عهد فاعل مرفوع والياء مضاف إليه {الظالمين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: {ابتلى إبراهيم ربّه} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {أتمّهنّ} في محلّ جرّ معطوفة على جملة ابتلى.
وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بياني أو تفسير للابتلاء.
وجملة: {إنّي جاعلك} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قال} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اجعل} {من ذرّيّتي} في محلّ نصب مقول القول وهو معطوف بالنسق على مقول اللّه تعالى: {إنّي جاعلك}.
وجملة: {قال} الثالثة لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: {لا ينال عهدي الظالمين} في محلّ نصب مقول القول.

.الصرف:

{ابتلى} فيه إعلال بالقلب، أصله ابتلي، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
جاعل، اسم فاعل من جعل الثلاثي، وزنه فاعل، انظر الآية 30 من هذه السورة.
{إماما} اسم لما يؤتمّ به يستوي فيه التذكير والتأنيث، جمعه أيمّه وأئمة، ووزن إمام فعال بكسر الفاء.
ذرّية: اسم للولد والنسل، وهو في الأصل مثلّث الذال، وهنا بضمّ الذال، جمعه الذراري والذرّيات، ووزن ذرّية فعليّة بضمّ الفاء وتسكين العين وكسر اللام وتشديد الياء المفتوحة.
{ينال} فيه إعلال بالقلب بدءا من الماضي، أصله ينيل قلبت الياء ألفا بعد نقل حركتها إلى النون.

.البلاغة:

في هذه الآية فن طريف من فنون البيان يقال له: فنّ المراجعة وهو أن يحكي المتكلم مراجعة في القول جرت بينه وبين محاور في الحديث أو بين اثنين بأوجز عبارة، وأبلغ اشارة، وأرشق محاورة مع عذوبة اللفظ وجزالته، وسهولة السبك. وقد جمعت هذه الآية معاني الكلام من الخبر والاستخبار والأمر والنهي والوعد والوعيد.

.الفوائد:

1- لا يجوز تقدم الفاعل على فعله فإذا تقدم يعرب مبتدءا ويقدر الفاعل ضميرا. بخلاف المفعول به فإنه يجوز تقديمه على الفعل في حالات خاصة مذكورة في المطولات من كتب النحو. كقوله تعالى: {وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ}.
2- {إبراهيم} معناه في السريانية الأب الرحيم، ولفظها في العبرية ابراهام.
3- جاعل اسم فاعل عمل عمل فعله فأخذ مفعولين الأول الكاف من {جاعلك} فهو من اضافة اسم الفاعل إلى مفعوله والثاني {إماما}.
4- قيل الكلمات التي ابتلى اللّه بها إبراهيم هي المناسك وقد قام بها إبراهيم ولذلك قال تعالى بحقه {وَإِبْراهِيمَ الَّذِي وَفَّى} وقيل الكلمات هي: الشرائع والأوامر والنواهي.
5- في هذه الآية يتجلّى بلاغة القرآن في هذا الفن من الحوار والذي يسمونه المراجعة. وتستطيع أن تتملّى هذا الأسلوب لما فيه من الحوار اللطيف. والإيجاز البليغ، وفي الآداب العربية أمثلة من هذا القبيل لا يتسع لها صدد هذا الكتاب.
فليراجعها من شاء لدى البحتري وعمر بن أبي ربيعة وأضرابهما من الشعراء.

.[سورة البقرة: آية 125]:

{وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ} مرّ إعرابه في الآية السابقة {جعلنا} فعل ماض وفاعله {البيت} مفعول به منصوب {مثابة} مفعول به ثان منصوب {للناس} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لمثابة، {أمنا} معطوفة على مثابة بالواو منصوب مثله. الواو استئنافيّة {اتّخذوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل {من مقام} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان مقدّم {إبراهيم} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة {مصلّى} مفعول به أوّل منصوب. الواو استئنافيّة {عهدنا} مثل {جعلنا} إلى إبراهيم جارّ ومجرور متعلّق ب {عهدنا} وعلامة الجرّ الفتحة {إسماعيل} معطوف على إبراهيم بالواو مجرور مثله وعلامة الجرّ الفتحة {أن} حرف تفسير، {طهّرا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.
والألف فاعل بيت مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة والياء ضمير مضاف إليه، {للطائفين} جارّ ومجرور متعلّق ب {طهّرا} وعلامة الجرّ الياء {العاكفين} معطوف على الطائفين بالواو مجرور مثله وعلامة الجرّ الياء {الرّكّع} معطوف على الطائفين بالواو مجرور مثله {السجود} نعت للركّع مجرور مثله.
وجملة: {جعلنا} في محل جرّ مضاف إليه.
وجملة: {اتخذوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {عهدنا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {طهّرا} لا محلّ لها تفسيريّة.

.الصرف:

{مثابة} اسم مكان من ثاب يثوب بمعنى رجع، وأصل مثابة مثوبة- بسكون الثاء وفتح الواو- ثمّ نقلت حركة الواو إلى الثاء وسكّنت الواو- إعلال بالتسكين- ثمّ قلبت الواو ألفا لانفتاح ما قبلها وتحركها في الأصل فأصبح مثابة والتاء زائدة للمبالغة وزنه مفعلة.
{أمنا} مصدر سماعي لفعل أمن باب فرح، وزنه فعل بفتح فسكون.
{مقام} اسم مكان من قام يقوم، والألف فيه منقلبة عن واو، أصله مقوم- بسكون القاف وفتح الواو- ثمّ سكّنت الواو وفتحت القاف- إعلال بالتسكين- ثمّ قلبت الواو ألفا لانفتاح ما قبلها وتحركها في الأصل، وزنه مفعل بفتح العين.
{مصلّى} اسم مكان من صلّى يصلّي الرباعيّ، وهو على وزن مضارعه المبنيّ للمجهول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة والألف في مصلّى أصلها واو، فلمّا انفتح ما قبلها قلبت ألفا.
{الطائفين} جمع الطائف، اسم فاعل من طاف يطوف، وزنه فاعل وقد قلبت الواو همزة لمجيئها بعد ألف فاعل.
{العاكفين} جمع العاكف، اسم فاعل من عكف الثلاثيّ، وزنه فاعل.
{الركّع} جمع الراكع، اسم فاعل من ركع يركع باب فتح، وزنه فاعل، ووزن ركّع فعّل بضمّ الفاء وفتح العين المشدّدة.
{السجود} جمع الساجد، اسم فاعل من سجد وزنه فاعل، والسجود وزنه فعول بضمّ الفاء.
وقد يكون السجود مصدرا لفعل سجد الثلاثيّ.

.[سورة البقرة: آية 126]:

{وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى عَذابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ} مرّ إعرابه في الآية (124)، {قال} فعل ماض {إبراهيم} فاعل مرفوع {ربّ} منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الباء منع من ظهورها اشتغال المحلّ بحركة الياء المحذوفة والياء المحذوفة للتخفيف ضمير مضاف إليه {اجعل} فعل أمر دعائيّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة في محلّ نصب مفعول به {بلدا} مفعول به ثان منصوب {آمنا} نعت ل {بلدا} منصوب مثله الواو عاطفة ارزق مثل اجعل أهل مفعول به منصوب والهاء ضمير مضاف إليه {من الثمرات} جارّ ومجرور متعلّق ب {ارزق} {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب بدل من أهل {آمن} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو من حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من فاعل آمن {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق ب {آمن} {اليوم} معطوف على لفظ الجلالة بالواو مجرور مثله.
{قال} مثل الأول والفاعل اللّه. الواو عاطفة {من} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره ارزق.
{كفر} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الفاء عاطفة أمتّع مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والهاء ضمير مفعول به {قليلا} ظرف زمان ناب عن ظرف محذوف أي زمنا قليلا، منصوب متعلّق بأمتّعه، {ثمّ} حرف عطف أضطرّ مثل أمتّع والهاء مفعول به {إلى عذاب} جارّ ومجرور متعلّق ب {أضطرّه} بتضمينه معنى ألجئه {النار} مضاف إليه مجرور. الواو استئنافيّة {بئس} فعل ماض جامد لإنشاء الذمّ {المصير} فاعل مرفوع- والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره عذاب النار.
جملة: {قال إبراهيم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {ربّ اجعل} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اجعل} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {ارزق} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: {آمن} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: ارزق {من كفر} في محلّ نصب معطوفة على مقول القول مقدّرا أي: أرزقه وأرزق من كفر.
وجملة: {كفر} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {أمتّعه} في محلّ نصب معطوفة على جملة أرزق المحذوفة.
وجملة: {أضطرّه} في محلّ نصب معطوفة على جملة أمتّعه.
وجملة: {بئس المصير} لا محلّ لها استئنافيّة.